Fascination About التعامل مع شكاوى العملاء

Wiki Article



عندما يشعر العميل بأنَّ المنافسين يقدِّمون منتجات أو خدمات أفضل أو يتمتعون بمزايا تنافسية أكبر، قد يَنتُج عن ذلك شعوراً بعدم الرضى وإحباطاً من جانب العميل، فلنفترض أنَّ العميل اشترى هاتفاً ذكياً من شركة معينة واكتشف لاحقاً أنَّ ثمة هواتف ذكية من المنافسين تقدِّم مواصفات أفضل بسعر منافس، فقد يشعر العميل بأنَّه لو كان قد اختار منتجاً من شركة المنافس الذي يقدِّم ميزات أفضل، لتجنَّبَ الإحباط والشعور بأنَّه لم يحصل على قيمة جيدة مقابل ماله، فقد يكون الشعور بعدم تفوق المنتج أو الخدمة المقدَّمة على تلك المقدَّمة من المنافسين محفزاً قوياً لشكاوى العملاء.

فلكى نتجنب حدوث أى من النتيجتين، يجب على المديرين دائمًا حصر عملية معالجة شكوى العملاء بين ممثل الخدمة ومقدمها، وعندما يكون هناك متسع من تقديم بعض التنازلات الإيجابية، فيجب أن تقدم من قبل الممثل نفسه، لا من قبل المدير بصورة مباشرة. 

تعمل هذه الاستجابة السريعة على طمأنة العميل والحفاظ على ثقته في علامتك التجارية.

إنَّ شكاوى العملاء هي المنظار الذي تستخدمه الشركات لاستطلاع أصداء الخدمة أو المنتج الذي تقدمه على العملاء بشكل واقعي، وإنَّ أنواع شكاوى العملاء من شأنها أن تساعد الشركة على رسم الخطط المستقبلية لتطوير خدماتها، وإنَّ كيفية التعامل الصحيح مع هذه الشكاوى يعكس مصداقية الشركة واحترامها للعملاء، ويكسبها المزيد من ثقتهم.

يمكن أن تؤدي مشكلات التسليم إلى استياء العملاء الفوري. المفتاح هو إدارة الخدمات اللوجستية بكفاءة والحفاظ على تواصل واضح ومستمر حول مواعيد التسليم المتوقعة.

بعض من شكاوى العملاء تتعلق بطريقة تعامل ممثلو الخدمة مع الشكوى المقدمة أو مع مقدمى الشكوى أنفسهم، والتي يجب حينها التعامل بحزم مع مسببها والتحقيق العادل من أجل تقديم خدمة جيدة ترضي العملاء المستهدفين. 

استطلاعات النبض مقابل الاستطلاعات السنوية للموظفين: أيهما تستخدم

وأخيرا، تحليل والتصرف. استخدم أدوات تحليل البيانات وأنظمة تعليقات العملاء لاستخلاص رؤى قابلة للتنفيذ من هذه الشكاوى. تتبع عدد مرات حدوث الشكاوى، ومراقبة أي تغييرات في تكرارها، وتقييم فعالية الحلول المنفذة.

لذا ينبغي على الموظف التمتُّع بمهارات تواصل عالية تطفئ حنق العميل وتمتص غضبه وتعِدُه بحل المشكلة مهما كان أسلوب التواصل بينهما سواء كان تواصلاً مباشراً أم اتصالاً هاتفياً أم دردشة أم بريداً إلكترونياً أم غيرها، وإلَّا فإنَّ النتيجة ستكون عملاء غير راضين عن الخدمة وبالإضافة إلى ذلك غير راضين عن استجابة الشركة لشكواهم، ومن ثم فإنَّ احتمال فقدان ولائهم يصبح أقوى.

برنامج وأداة مسح الموظفين لإنشاء وإرسال وتحليل استبيانات الموظفين. احصل على تحليل في الوقت الفعلي لرضا الموظفين ، والمشاركة ، وثقافة العمل ، ورسم خريطة لتجربة الموظف الخاص بك من على متن الطائرة إلى الخروج!

من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها مديرو الشركات هو التدخل في المهام التي يقوم بها مسؤول خدمة العملاء والتنازل من أجل إرضاء العميل.  نعم، هذه الطريقة تساهم في الحفاظ على العميل المستهدف، لكنها من ناحية تساهم في خسارة عامل مجتهد أيضًا؛ فعندما يتمسك موظف بالسياسات التي نور تضعها المؤسسة في عملية البيع ويحاول جاهدًا أن يقنع العميل المستهدف بها رافضًا أي تنازلات، ثم يقوم المدير بتقديم التنازل وإظهار الموظف بصورة هشة أمام العميل، فهو بذلك يهز ثقة الموظف في مقدار السلطة والصلاحيات المتاحة له، ومن ناحية يقول للعميل أن الحل الأسرع للحصول على إمتيازات هو باللجوء إلى المدير مباشرة.

يضمن هذا النهج المبني على البيانات أن عملك يتكيف ويتطور باستمرار بما يتماشى مع احتياجات العملاء وتوقعاتهم.

عندما يقوم العميل بتقديم شكوى ما، فهو لا يقصدك أنت ولا يعيب في مستوى ما تقدمه من خدمات، بل هو يقيم جودة الخدمة نفسها ويعرض ما واجهه من مشكلات، فلا تتعامل مع هذا النقد بشكل هجومي أو تسعى لإنكاره من الأساس؛ بل استمع له جيدًا وراعى ما يقدمه من ملاحظات، ثم قم بالرد عليه بموضوعية خالية من أي تحيزات أو اندفاع هجومي لا فائدة منه على الإطلاق.

في هذه الرحلة، يجب على الشركات أن تتبنى نهجًا استباقيًا وتعاطفيًا واستراتيجيًا، مما يضمن سماع صوت كل عميل وتقديره.

Report this wiki page